منتدى بلال
مرحبا بكم في منتدى بلال

منتدى بلال

منتدى آدم وحواء
 
الرئيسيةالبوابةبحـثالأعضاءالتسجيلدخول

شاطر | 
 

  الرأسمالية نظام

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
bilal
مدير عام
avatar

عدد المساهمات : 230
نقاط : 636
تاريخ التسجيل : 07/01/2011

مُساهمةموضوع: الرأسمالية نظام    الأحد 28 أكتوبر 2012 - 0:45


الرأسمالية نظام له تأثير على كل الأشياء بصورة مباشرة أو غير مباشرةعلى الأنسان وغير الأنسان وسوف أقوم بالتعريف بالرأسمالية وبالطبع سوف يكون هناك من أدرى منى فى هذا الشأن واتمنى مشاركتهم لأثراء النقاش.


تعريف الرأسمالية:الرأسمالية نظام اقتصادى ذو فلسفة اجتماعية وسياسية,يقوم على أساس اشباع حاجات الأنسان الضرورية والكمالية, وتنمية الملكية الفردية والمحافظة عليها,متوسعآ فى مفهوم الحرية,معتمدا على سياسة فصل الدين عن الحياة: ولغد ذاق العالم بسببه ويلأت كثيرة نتيجة اصراره على كون المنفعة واللذة هما أقصى ما يمكن تحقيقه من السعادة للأنسان.

وما تزال الرأسمالية تمارس ضغوطها وتدخلها السياسى والأجتماعى والثقافى وترمى بثقلها على مختلف شعوب الأرض.


التأسيس وأبرز الشخصيات:

كانت أوروبا محكومة بنظام الأمبراطورية التى ورثها النظام الأقطاعي ولغد ظهرت مابين القرن الرابع عشر والسادس عشر الطبقة البورجوازية تالية لمرحلة الأقطاع ومتداخلة معها. تلت مرحلة البرجوازية مرحلة الرأسمالية وذلك منذ بداية القرن السادس عشر ولكن بشكل متدرج.
فقد ظهرت أولآ الدعوة الى الحرية وكذلك الدعوة الى أنشاء القوميات الأدينية.وظهر المذهب الحر (الطبيعى)فى النصف الثانى من القرن الثامن عشر فى فرنسا حيث ظهر الطبيعيون

ومن أشهر دعاة هذا المذهب:

-فرنسوا كتر 1694-1778

ولد فى فرساي بفرنسا, وعمل طبيبا فى بلأط لويس الخامس عشر, لكنه اهتم بالأقتصاد وأسس المذهب الطبيعي, فلقد نشر فى سنة 1756 مقالين مشهورين عن الفلأحين وعن الجنوب,ثم أصدر فى سنة 1758م الجدول الأقتصادي وشبه فيه تداول المال داخل الجماعة بالدورة الدموية. وقد قال ميرابو حينذك عن هذا الجدول بأنه:"يوجد فى العالم ثلأثة اختراعات عظيمة هى الكتابة والنغود والجدول الأقتصادي".
-جون لوك 1632-1704م صاغ النظرية الطبيعية الحرة حيث يقول عن الملكية الفردية:" وهذه الملكية حق من حقوق الطبيعة وغريزة تنشأ مع نشأة الأنسان,فليس لأحد أن يعارض هذه الفريزة".وصديقنا الأديب والشاعر الأستاز عبدالرحيم عبد الحليم صاحب باع فى هذا المجال حيث كان موضوع بحثه فى رسالة الماجستير عن حقوق الملكية الفكرية واتمنى أن يشارك معنا فى آثراء هذا الموضوع.

ومن ممثلي هذا الأتجاه أيضا تورجو وميرابو وجان باتست ساي.
ظهر بعد ذلك المذهب الكلأسيكي الذي تبلورت أفكاره على أيدي عدد من المفكرين من أبرزهم:


-آدم سميث 1723-1790م

وهو أشهر الكلأسيكيين على الأطلأق, ولد فى مدينة كيركالدي فى أسكوتلنده, ودرس الفلسفة, وكان أستاز لعلم المنطق فى جامعة جلأسجو.سافر الى فرنسا سنة 1766م والتقى هناك بأصحاب المذهب الحر. وفى سنة1772م أصدر كتابه بحث فى طبيعة وأسباب ثروة الأمم هذا الكتاب الذى قال عنه أحد النقاد وهو أدمون برك:"انه أعظم مؤلف خطه قلم أنسان".


- دافيد ريكاردو 1772-1823م

قام بشرح قوأنين توزيع الدخل فى الأقتصاد الرأسمالى, وله النظرية المعرفة بأسم قانون تناقص الفلةويقال بأنه كان ذا اتجاه فلسفي ممتزج بالدوافع الأخلأقية لقوله:"ان أي عمل يعتبر منافيا للأخلأق مالم يصدر عن شعور بالمحبة للأخرين".


- جون أستيوارت مل 1806-1873م

يعد حلقة أتصال بين المذهب حول البطالة والتشغيل وقد تجاوزت غيرها من النظريات اذ يرجع أليه الفضل فى تحقيق التشغيل الكامل للقوة العاملة فى المجتمع الرأسمالي.وقد ذكر نظريته هذه ضمن كتابه النظرية العامة فى التشغيل والفائدة والنفود الذى نشره سنة 1936م.


- دافيد هيوم 1711-1776

صاحب نظرية النفعية التى وضعها بشكل متكامل والتى تقول بأن "الملكية الخاصة تقليد اتبعه الناس وينبغى عليهم أن يتبعوه لأن في ذلك منفعتهم.


-أدمون برك من المدافعين عن الملكية الخاصة على أساس النظريةالتاريخية أو نظرية تقادم الملكية.

الى هنا أقف وسوف اواصل فيما بعد لكى نتحدث عن أسس الراسمالية,الأفكار والمعتقدات وما لها من عيوب والأصلأحات التى طرات علي الرأسمالية, وسوف نتحدث ايضا عن الجزور الفكرية والعقائدية للرأسمالية,وسوف نتحدث أيضا عن الرأسمالية أين تنتشر وأماكن نفوزها فى العالم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الرأسمالية نظام
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى بلال :: منتدى إختصاص التسويق :: قسم الطلبات-
انتقل الى: